جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اکرام الفقهاء و العلماء منهم‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و روى عن الحسن العسکرى علیه‏السلام: انه اتصل بأبى الحسن على بن محمد العسکرى علیه‏السلام، ان رجلا من فقهاء شیعتة کلم بعض النصاب فأفهمه بحجة أبان عن فضیحته، فدخل الى على بن محمد علیه‏السلام، و فى صدر مجلسه دست عظیم منصوب و هو قاعد خارج الدست و بحضرته خلق من العلویین و بنى‏هاشم، فما زال یرفعه حتى أجلسه فى ذلک الدست. و أقبل علیه فاشتد ذلک على اولئک الأشراف، فأما العلویة فأجلوه عن العتاب، و أما الهاشمیون فقال له شیخهم: یابن رسول الله هکذا تؤثر عامیا على سادات بنى‏هاشم من الطالبیین و العباسیین؟!!

فقال: ایاکم و أن تکونوا من الذین قال الله تعالى فیهم: ألم تر الى الذین اوتوا نصیبا من الکتاب یدعون الى کتاب الله لیحکم بینهم ثم یتولى فریق منهم و هم معرضون.(1) أترضون بکتاب الله حکما؟

قالوا بلى. قال: ألیس الله یقول: یا أیها الذین آمنوا اذا قیل لکم تفسحوا فى المجالس فافسحوا یفسح الله لکم الى قوله یرفع الله الذین آمنوا منکم و الذین اوتوا العلم درجات(2) فلم یرض للعالم المؤمن الا أن یرفع على المؤمن غیر العالم، کما لم یرض للمؤمن الا أن یرفع على من لیس بمؤمن.

أخبرونى عنه قال: یرفع الله الذین آمنوا منکم و الذین اوتوا العلم درجات، أو قال: یرفع الله الذین اوتوا شرف النسب درجات؟

أو لیس قال الله: هل یستوى الذین یعلمون و الذین لا یعلمون،(3) فکیف تنکرون رفعى لهذا لما رفعه الله؟ ان کسر هذا (لفلان) الناصب بحجج الله التى علمه ایاها لأفضل

له من کل شرف فى النسب.

فقال العباسى: یابن رسول الله قد أشرفت علینا هو ذا تفسیر بنا عمن لیس له نسب کنسبنا و مازال منذ أول الاسلام یقدم الأفضل فى الشرف على من دونه فیه.

فقال: سبحان الله، ألیس عباس بایع أبابکر، و هو تیمى و العباس هاشمى؟ اولیس عبدالله بن عباس کان یخدم عمر بن الخطاب و هو هاشمى أبوالخلفاء، عمر عدوى و ما بال عمر أدخل البعداء من قریش فى الشورى و لم یدخل العباس؟

فان کان رفعنا لمن لیس بهاشمى على هاشمى منکرا، فانکروا على عباس بیعته لأبى بکر و على عبدالله بن عباس خدمته لعمر بعد بیعته، فان کان ذلک جائزا، فهذا جائز فکأنما القم الهاشمى حجرا.(4)


1) سورة النساء، آیه‏ى 6.

2) سورة الزمر، الآیة 9.

3) سورة الزمر، الایة 9.

4) الاحتجاج، ج 2، ص 260.