قال المفید: و کان سبب شخوص أبى الحسن علیهالسلام من المدینة الى سر من رأى، أن عبدالله بن محمد کان یتولى الحرب و الصلاة بمدینة الرسول صلى الله علیه و آله، فسعى بأبى الحسن الى المتوکل و کان یقصده بالأذى و بلغ أباالحسن علیهالسلام سعایته به فکتب الى المتوکل یذکر تحامل عبدالله بن محمد علیه و کذبه فیما سعى به، فتقدم المتوکل باجابته عن کتابه و دعائه فیه الى حضور العسکر على جمیل
من الفعل و القول، فخرجت نسخة الکتاب و هى: بسم الله الرحمن الرحیم: أما بعد فان أمیرالمؤمنین عارف بقدرک، راع لقرابتک، موجب لحقک، مقدر من الامور فیک و فى أهل بیتک ما یصلح الله به حالک و حالهم، و یثبت به عزک و عزهم و یدخل الأمن علیک و علیهم، یبتغى بذلک رضى به و اداء ما افترض علیک فیک و فیهم، و قد رأى أمیرالمؤمنین صرف عبدالله بن محمد عما کان یتولاه من الحرب و الصلاة بمدینة الرسول صلى الله علیه و آله، اذا کان على ما ذکرت من جهالته بحقک، و استخفافه بقدرک، و عند ما قرفک به، و نسبک الیه من الأمر الذى قد علم أمیرالمؤمنین براءتک منه و صدق نیتک فى برک و قولک و انک لم تؤهل نفسک لما فرقت بطلبه و قد ولى أمیرالمؤمنین ما کان یلى ذلک، محمد بن الفضل، و أمره باکرامک و تبجیلک، الانتهاء الى أمرک و رأیک و التقرب الى الله و الى أمیرالمؤمنین بذلک أمیرالمؤمنین مشتاق الیک یحب احداث العهد بک و النظر الیک، فان نشطت لزیارته و المقام قبله ما أحببت شخصت و من اخترت من أهل بیتک و موالیک و حشمک على مهلة و طمانینه، ترحل اذا شئت و تنزل اذا شئت و تسیر کیف شئت و ان أحببت أن یکون یحیى بن هرثمة مولى أمیرالمؤمنین و من معه من الجند یرحلون برحلک و یسیرون بسیرک، فالأمر فى ذلک الیک و قد تقد منا الیک بطاعتک، فاستخر الله حتى توافى أمیرالمؤمنین، فما أحد من اخوانه و ولده و أهل بیته و خاصته، ألطف منه منزلة و لا أحمد له اثرة و لا هو لهم أنظر و لا علیهم أشفق و بهم أبر و الیهم أسکن منه الیک و السلام علیک و رحمة الله و برکاته.(1)
1) دلائل الامامه، ص 313، مناقب آل أبى طالب، ج 4، ص 417.