جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القابه فى الکتب الرجالیه‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لکل واحد من الأئمه الهداة ألقاب مخصوصه و مشترکة و قد تعارفت علیه‏

أصحاب الرجال فى کتبهم و لقب الهادى علیه بأربعة ألقاب منها ما یختص به و منها مشترک مع العسکرى و الحجة القائم المهدى (ع) و یمیز من القرائن الموجودة منها:

1- الصادق: قال الأردبیلى و یطلق الصادق على أبى الحسن الثالث علیه‏السلام بقرنیة روایة محمد بن عیسى عن الحسین بن عبید، قال: کتبت الیه یعنى أباالحسن الثالث علیه‏السلام فى یب فى باب الزیادات فى کتاب الصوم و روایة محمد بن عیسى العبیدى عن الحسین بن عبید قال کتبت الى الصادق علیه‏السلام فى آخر باب تلقین المحتضر من أبواب الزیادات.(1)

2- الفقیه: و قال علیه‏السلام و اطلق الفقیه على أبى الحسن العسکرى علیه‏السلام فى باب الصلوة فى السفر من أبواب الزیادات و یطلق الفقیه (أیضا) على صاحب الأمر علیه‏السلام بقرنیة روایة محمد بن عبدالله بن جعفر الحمیرى مکاتبته عن الفقیه علیه‏السلام مرتین فى باب حد حرم الحسین علیه‏السلام و اخرى فى باب ما تجوز الصلاة فیه من اللباس و مکاتبته الى صاحب الأمر علیه‏السلام على ما فى ترحمته.(2)

3- و الطیب: و قال یطلق على الهادى علیه‏السلام بقرنیة روایة محمد بن عیسى عن محمد بن رجاء الخیاط، قال: کتبت الى الطیب علیه‏السلام فى (یه) فى باب اللقطة و الضالة و روایة محمد بن عیسى عن محمد بن رجا الأرجانى، قال: کتبت الطیب علیه‏السلام فى (فى) فى باب لقطه الحرم و کون محمد بن رجا من أصحاب الهادى علیه‏السلام.(2)

4- الرجل: و قال علیه‏السلام و الرجل یطلق على أبى‏الحسن الثالث الهادى علیه‏السلام. بقرینة

روایة محمد بن عیسى عن محمد بن الریان، قال: کتبت الى الرجل علیه‏السلام فى (یب) فى باب کمیة الفطرة و فى (بص) فى باب مقدار الصاع روایة سهل بن زیاد، عن محمد بن الریان قال: کتبت الى الرجل علیه‏السلام فى (فى) فى باب الثوب یصیبه الدم، و فى (یب) فى باب تطهیر الثیاب، و کون محمد بن الریان من أصحاب أبى الحسن الثالث الهادى علیه‏السلام، سلیمان بن حفص المروزى عن الرجل العسکرى علیه‏السلام فى باب کیفیة الصلاة.(2)

و قال أیضا: و کلما ورد عن الرجل فالظاهر أنه العسکرى(3)


1) جامع الرواة، ج 2، ص 462.

2) نفس المصدر.

3) نفس المصدر، الکافى، ج 7، ص 139.