جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المراجع (94)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

رجال الطوسى فى أصحاب الهادى علیه‏السلام ص 419، و فى أصحاب العسکرى علیه‏السلام ص 433. اتقان المقال ص 92 و ص 93. طرائف المقال ج 1 ص 244. الاختصاص ص 51 و ص 84. الوجیزة ص 34. قاموس الرجال ج 7 ص 413 – ص 416. بهجة الآمال ج 5 ص 399 – ص 403. التوحید ص 162 و ص 163 و ص 229 و ص 232 و ص 237 و ص 371. الخصال ص 55 و ص 317 و ص 237 و ص 426 و ص 527 و ص 582. کامل الزیارات ص 35 و ص 188. فهرست الطوسى ص 92 و فیه: فطحى المذهب ثقة، کوفى کثیر العلم واسع الروایة و الأخبار جید التصانیف غیر معاند، و کان قریب الأمر الى اصحابنا الامامیة القائلین بالاثنى عشر، و کتبه فى الفقه مستوفاة فى الأخبار حسنة و قیل انها ثلاثون کتابا (ثم ذکر جملة منها و طرقه الیه). التحریر الطاووسى ص 186. جامع الرواة ج 1 ص 569. معالم العلماء ص 65. معجم الثقات ص 81. رجال ابن‏داود (قسم الضعفاء) ص 261 (و فیه ینقل بعض أقوال النجاشى فى حقه)، و ص 289. رجال الحلى (قسم الثقات) ص 93 و فیه: مولى عکرمة بن ربعى الفیاض، کان فقیه أصحابنا بالکوفة و وجههم و ثقتهم و عارفهم بالحدیث و المسموع قوله فیه، سمع منه شیئا کثیرا (ثم ینقل بعض أقوال النجاشى فیه، ثم یقول:) و روى عن أخویه عن أبیهما، و کان فطحى المذهب، و قد أثنا علیه محمد بن مسعود أبوالنصر کثیرا و قال: انه ثقة، و کذا شهد له بالثقة الشیخ الطوسى و النجاشى، فأنا أعتمد على روایته و ان کان مذهبه فاسدا. رجال البرقى فى أصحاب الهادى علیه‏السلام ص 59. رجال النجاشى ص 181 و فیه: کان فقیه أصحابنا بالکوفة و وجههم و ثقتهم و عارفهم بالحدیث

و المسموع قوله فیه، سمع منه شیئا کثیرا و لم یعثر له على زلة فیه و لا ما یشینه، و قل ما روى عن ضعیف، و کان فطحیا و لم یرو عن أبیه شیئا، و قال: کنت اقابله و سنى ثمان عشرة سنة بکتبه و لا أفهم ادراک الروایات و لا استحل أن أرویها عنه، و روى عن أخویه عن أبیهما (ثم ذکر روایة عن أبیه عن الرضا علیه‏السلام، و ذکر جملة من کتبه و طرقه الیه). هدایة المحدثین ص 215. هدیة الأحباب (فارسى) ص 81. نقد الرجال ص 230. توضیح الاشتباه ص 227. تأسیس الشیعة ص 258 و ص 330 و ص 335. مجمع الرجال ج 4 ص 180 – ص 182. معجم المؤلفین ج 7 ص 66. الأعلام ج 4 ص 272. منهج المقال ص 230. ریحانة الأدب (فارسى) ج 8 ص 140. الکنى و الألقاب ج 1 ص 366. منتهى المقال ص 216. تنقیح المقال ج 2 ص 278. الذریعة ج 3 ص 111، و ج 4 ص 245 و ص 454، و ج 7 ص 126، و ج 10 ص 90، و ج 12 ص 43، و ج 15 ص 58 و ص 102 و ص 138 و ص 312، و ج 16 ص 143 و ص 263، و ج 19 ص 74، و ج 22 ص 268، و ج 25 ص 111 و غیرها. سفینة البحار ج 2 ص 370. ایضاح المکنون ج 1 ص 80 و ص 303، و ج 2 ص 93 و ص 273 و ص 278 و ص 283 و ص 286 و ص 291 و ص 294 و ص 297 و ص 301 و ص 311 و ص 314 و ص 315 و ص 317 و ص 325 و ص 328 و ص 336 و ص 337 و ص 340 و ص 349. رجال الکشى ص 181 و ص 345 و فیه: من فقهاء أصحابنا من الفطحیة، و ص 386 و ص 387 و ص 388 و ص 403 و ص 444 و ص 485 و ص 491 و ص 530 و فیه ینقل عن أبى‏النضر محمد بن مسعود فى المترجم له قوله: فما رأیت فیمن لقیت بالعراق و ناحیة خراسان أفقه و لا أفضل من على بن الحسن بالکوفة، و لم یکن کتاب عن الأئمة علیهم‏السلام من کل صنف الا و قد کان عنده، و کان أحفظ الناس، غیر انه کان فطحیا یقول بعبدالله بن جعفر، ثم بأبى‏الحسن موسى علیه‏السلام، و کان من الثقات، و ص 552 و ص 589 و ص 591

و ص 612 و غیرها. کمال الدین ج 2 ص 414. التهذیب ج 1 ص 390 و ص 393، و ج 3 ص 252، و ج 4 ص 7 و ص 51 و ص 128 و ص 152 و ص 201 و ص 208 و ص 281، و ج 6 ص 74 و ص 108، و ج 7 ص 302، و ج 9 ص 211 و ص 212 و ص 285 و ص 306. عیون اخبار الرضا علیه‏السلام ج 1 ص 129 و ص 210. من لا یحضره الفقیه ج 3 ص 324. روضة الکافى ص 194. علل الشرایع ص 14. الاستبصار ج 2 ص 7 و ص 56 و ص 82 و ص 122، و ج 3 ص 183، و ج 4 ص 134 و ص 158 و ص 168. معجم رجال الحدیث ج 11 ص 337 – 331 و ص 338 – ص 343. معجم الثقات للشهرستانى ص 50.