رجال الطوسى فى أصحاب الجواد علیهالسلام ص 398، و فى أصحاب الهادى علیهالسلام ص 410. کامل الزیارات ص 48 و ص 49 و ص 79. رجال الحلى (قسم الثقات) ص 14 و فیه: أصله کوفى ثقة، غیر انه اکثر الروایة عن الضعفاء و اعتمد المراسیل. قال ابنالغضایرى. طعن علیه القمیون، و لیس الطعن فیه و انما الطعن فیمن یروى عنه، فانه لا یبالى عمن أخذ على طریقة أهل الأخبار، و کان أحمد بن محمد بن عیسى أبعده عن قم ثم أعاده الیها و اعتذر الیه، و قال: وجدت کتابا فى وساطة بین أحمد بن محمد بن عیسى و أحمد بن محمد بن خالد لما توفى مشى أحمد بن محمد بن عیسى فى جنازته حافیا حاسرا لیبرء نفسه مما قذفه به، و عندى ان روایته مقبولة. الاختصاص ص 2 و ص 10 و ص 14 و ص 52 و ص 65 و ص 222 و ص 235 و ص 310
و ص 368. تأسیس الشیعة ص 261. منهج المقال ص 42. هدیة العارفین ج 1 ص 67 و فیه: من فقهاء الشیعة، أصله من الکوفة، سافر جده الى برقة، و هو ولد و نشأ بها، توفى سنة 376 (ثم ذکر جملة من تآلیفه). هدایة المحدثین ص 175. لسان المیزان ج 1 ص 262 و فیه: اصله کوفى من کبار الرافضة، له تصانیف جمة أدبیة منها: کتاب اختلاف الحدیث، و العیافة و القیافة و أشیاء، و کان فى زمان المعتصم العباسى. مستطرفات السرائر ص 97 و ص 151. کشف الحجب و الأستار ص 33 و ص 62 و ص 126 و ص 490 و ص 548. جامع الرواة ج 1 ص 63. الاستبصار ج 1 ص 149 و ج 3 ص 251 و ص 257. الوجیزة ص 5. اعیان الشیعة ج 3 ص 105. فهرست الندیم ص 277. العندبیل ج 1 ص 29. اتقان المقال ص 16. الکافى ج 1 ص 42 و ص 43 و ص 58 و ص 441 و ص 442، و ج 2 ص 52 و ص 53 و ص 292 و ص 482 و ص 483، و ج 3 ص 9 و ص 10 و ص 171 و ص 476، و ج 4 ص 2 و ص 480، و ج 5 ص 250 و ص 324 و ص 357 و ص 362 و ص 410 و ص 411 و ص 428، و ج 6 ص 52 و ص 74 و ص 133 و ص 224 و ص 225، و ج 7 ص 388. طرائف المقال ج 1 ص 222 و ص 225. الجامع فى الرجال ج 1 ص 163. الذریعة ج 1 ص 382، و ج 3 ص 145، و ج 20 ص 122، و ج 24 ص 379 و غیرها. معالم العلماء ص 11 و فیه سکن برحبة قم. وسائل الشیعة ج 20 ص 131. التهذیب ج 1 ص 172، و ج 3 ص 244، و ج 6 ص 261، و ج 7 ص 111 و ص 428 و ص 429 و ص 447، و ج 8 ص 6 و ص 43. معجم الثقات ص 11. رجال بحرالعلوم ج 1 ص 331 و ص 332. بهجة الآمال ج 2 ص 119. منتهى المقال ص 41. نقد الرجال ص 30. رجال الأنصارى ص 26. التوحید ص 18 و ص 21 و ص 30 و ص 31 و ص 48 و ص 69 و ص 99 و ص 103 و ص 104 و ص 105 و ص 118 و ص 124
و ص 126 و ص 127 و ص 130 و ص 140 و ص 147 و ص 150 و ص 165 و ص 167 و ص 174 و ص 285 و ص 312 و ص 317 و ص 351 و ص 354 و ص 357 و ص 360 و ص 381 و ص 401 و ص 402 و ص 405 و ص 408 و ص 411 و ص 413. قاموس الرجال ج 1 ص 590. روضات الجنات ج 1 ص 44. رجال الکشى ص 4 و ص 219 و ص 274 و ص 284 و ص 461 و ص 557. معجم رجال الحدیث ج 2 ص 229 – ص 230 و ص 260 و ص 261 – ص 271. معجم البلدان ج 1 ص 389 فى مادة برقة و فیه: قال أبوجعفر: فقیه الشیعة أحمد ابن أبىعبدالله محمد بن خالد بن عبدالرحمن بن محمد بن على البرقى أصله من الکوفة، و کان جده خالد قد هرب من عیسى بن عمر مع أبیه عبدالرحمن الى برقة قم فأقاموا بها و نسبوا الیها، و لأحمد بن أبىعبدالله هذا تصانیف على مذهب الامامیة، و له کتاب فى السیر، تقارب تصانیفه أن تبلغ مائة تصنیف ذکرته فى کتاب الادباء و ذکرت تصانیفه. الموسوعة الاسلامیة ج 2 ص 247. رجال النجاشى ص 55 و فیه: أصله کوفى، و کان جده محمد بن على حبسه یوسف بن عمر بعد قتل زید بن على ثم قتله، و کان خالد صغیر السن فهرب مع أبیه عبدالرحمن الى برق رود، و کان ثقة فى نفسه یروى عن الضعفاء و اعتمد المراسیل و صنف کتبا کثیرة (ثم ذکر کتبه و طرقه الیه و تاریخ وفاته). الأعلام فى کتاب معجم البلدان ص 97. هدیة الأحباب (فارسى) ص 105. رجال ابنداود (قسم الثقات) ص 43 و فیه ینقل بعض کلام الطوسى فى رجاله و فهرسته و کلام النجاشى ثم یقول: اقول و ذکرته فى الضعفاء لطعن ابنالغضایرى فیه، و یقوى عندى ثقته، مشى أحمد بن محمد بن عیسى فى جنازته حافیا حاسرا تنصلا مما قذفه به، و ص 229. الخصال راجع فهرسته. رجال البرقى فى أصحاب الجواد علیهالسلام ص 57، و فى أصحاب الهادى علیهالسلام
ص 59. تنقیح المقال ج 1 ص 82. مجمع الرجال ج 1 ص 138 و ص 139 ص 141. توضیح الاشتباه ص 40. الکنى و الألقاب ج 2 ص 69. ریحانة الأدب (فارسى) ج 1 ص 250. فوائد الرضویة (فارسى) ص 29. الأعلام ج 1 ص 195. سفینة البحار ج 1 ص 72. معجم المؤلفین ج 2 ص 97. معجم مؤلفى الشیعة ص 68. المشتبه ج 1 ص 67. تتمة المنتهى (فارسى) ص 357. فهرست الطوسى ص 20 و فیه کما فى رجال النجاشى. ثقات الرواة للشهرستانى ص 10.