رجال الطوسى فى أصحاب الرضا علیهالسلام ص 393، و فى أصحاب الهادى علیهالسلام ص 422 و فیه: ضعیف، و فى أصحاب العسکرى علیهالسلام ص 435 و فیه: بغدادى یونسى، و فى من لم یرو عن الأئمة علیهمالسلام ص 511 و فیه: ضعیف. کامل الزیارات ص 14 و ص 19 و ص 137. منهج المقال
ص 313. رجال النجاشى ص 235 و فیه: جلیل من أصحابنا ثقة عین کثیر الروایة حسن التصانیف، روى عن أبىجعفر الثانى (الجواد علیهالسلام) مکاتبة و مشافهة، ذکر أبوجعفر بن بابویه عن ابنالولید انه قال: ما تفرد به محمد بن عیسى من کتب یونس و حدیثه لا یعتمد علیه، و رأیت أصحابنا ینکرون هذا القول و یقولون: من مثل أبىجعفر محمد بن عیسى، سکن بغداد، قال أبوعمرو الکشى: نصر بن الصباح یقول: ان محمد بن عیسى بن عبید بن یقطین أصغر فى السن أن یروى عن ابنمحبوب.
قال أبوعمرو قال القتیبى: کان الفضل بن شاذان رحمه الله یحب العبیدى و یثنى علیه و یمدحه و یمیل الیه و یقول: لیس فى أقرانه مثله، و یحسبک هذا الثناء من الفضل رحمه الله. و ذکر محمد بن جعفر الرزاز انه سکن سوق العطش، له من الکتب (ثم ذکر جملة من کتبه و طرقه الیه). کشف الحجب و الأستار ص 134. الخصال ص 9 و ص 13 و ص 14 و ص 37 و ص 52 و ص 54 و ص 63 و ص 68 و ص 92 و ص 93 و ص 98 و ص 129 و ص 136 و ص 154 و ص 159 و ص 221 و ص 227 و ص 244 و ص 245 و ص 264 و ص 282 و ص 285 و ص 287 و ص 298 و ص 300 و ص 323 و ص 328 و ص 336 و ص 388 و ص 390 و ص 391 و ص 408، و ص 422 و ص 444 و ص 478 و ص 481 و ص 522 و ص 610 و ص 642 و ص 645 و ص 646 و ص 649 و ص 652. هدایة المحدثین ص 248. رجال البرقى فى أصحاب الهادى علیهالسلام ص 58، و فى أصحاب العسکرى علیهالسلام ص 61. الاستبصار ج 1 ص 309، و ج 2 ص 76، و ج 3 ص 176 و ص 191، و ج 4 ص 65 و ص 130. عیون اخبار الرضا علیهالسلام ج 1 ص 277. روضة المتقین ج 14 ص 446. رجال الحلى (قسم الثقات) ص 26 و فیه: اختلف علماؤنا فى شأنه، فقال شیخنا الطوسى رحمه الله: انه ضعیف، استثناه أبوجعفر بن بابویه من رجال نوادر الحکمة، و قال: لا أروى ما یختص
بروایته. قال الشیخ: و قیل انه کان یذهب مذهب الغلاة (ثم ذکر بعض أقوال الکشى و النجاشى و ابنبابویه ثم یقول:) سکن بغداد و له کتب ذکرناها فى الکتاب الکبیر، و الأقوى عندى قبول روایته. الذریعة ج 1 ص 336 و ص 350، و ج 3 ص 129 و ص 321 و ص 359 و فیه: المتوفى بعد سنة 297 لانه سمع منه أبوغالب الزرارى فى التاریخ، و ج 5 ص 18، و ج 10 ص 147، و ج 12 ص 44، و ج 15 ص 121، و ج 16 ص 400، و ج 17 ص 70، و ج 18 ص 378، و ج 20 ص 365، و ج 21 ص 245، و ج 24 ص 341، و ج 25 ص 11 و ص 96. الفهرست للندیم ص 278 و فیه: من أصحاب على بن محمد و الحسن بن على علیهمالسلام، و له من الکتب: کتاب الأمل و الرجاء، قال أبوعلى بن همام: ما کان فى هذا الکتاب عن محمد بن جمهور العمى، فقد حدثنى الحسن بن محمد بن جمهور عن أبیه و قال: هذا الکتاب یذکر فیه أشیاء مما یرجوه الشیعة من فضائلهم و منزلتهم و یشبه هذا الکتاب کتاب البشارات. نقد الرجال ص 327. الوجیزة ص 51. التوحید، ص 48 و ص 93 و ص 106 و ص 107 و ص 138 و ص 144 و ص 160 و ص 168 و ص 220 و ص 224 و ص 312 و ص 329 و ص 338 و ص 354. تنقیح المقال ج 3 – قسم المیم – ص 167. معالم العلماء ص 101. التهذیب ج 1 ص 447، و ج 2 ص 64 و ص 335، و ج 4 ص 179 و ص 185، و ج 5 ص 184، و ج 6 ص 224 و ص 336 و ص 376 و ص 395، و ج 7 ص 82 و ص 207 و ص 455، و ج 8 ص 40، و ج 9 ص 13 و ص 93 و ص 143 و ص 215، و ج 10 ص 24 و ص 48 و غیرها. منتهى المقال ص 286. رجال الأنصارى ص 175. اتقان المقال ص 129. بهجة الآمال ج 6 ص 540. الکافى ج 1 ص 84 و ص 137 و ص 261، و ج 2 ص 171 و ص 223، و ج 4 ص 51 و ص 80 و ص 100 و ص 465، و ج 5 ص 317، و ج 6 ص 269، و ج 7 ص 15 و ص 388. طرائف المقال ج 1 ص 354. التحریر الطاووسى
ص 255. رجال الکشى ص 434 و ص 508 و فیه: من العدول و الثقات من أهل العلم، و ص 520 و ص 523 و ص 525 و ص 537 و فیه: قال نصر بن الصباح: ان محمد بن عیسى بن عبید من صغار من یروى عن ابنمحبوب فى السن.
على بن محمد القتیبى قال: کان الفضل یحب العبیدى و یثنى علیه و یمدحه و یمیل الیه و یقول لیس فى أقرانه مثله، و ص 557، و ص 594 و ص 612 و غیرها. معجم الثقات ص 114. من لا یحضره الفقیه ج 3 ص 64 و ص 93 و ص 198، و ج 4 ص 133 و ص 153 و ص 155 و ص 173 و ص 176. رجال ابنداود (قسم الضعفاء) ص 275 و فیه من أصحاب الهادى علیهالسلام و العسکرى علیهالسلام (ثم ذکر بعض أقوال الطوسى فى رجاله و فهرسته و بعض أقوال النجاشى و الکشى ثم قال:) أقول: لا یستلزم عدم الاعتماد على ما تفرد به محمد بن عیسى عن یونس الطعن فى محمد بن عیسى، لجواز أن یکون العلة فى ذلک أمر آخر کصغر السن المقتضى للواسطة بینهما، فلا تنافى بین قول ابنبابویه و قول من عداه. وسائل الشیعة ج 20 ص 338. جامع الرواة ج 2 ص 166 – ص 171. معجم رجال الحدیث ج 17 ص 110 و ص 113 – ص 120 و ص 121 و ص 123. تأسیس الشیعة ص 259. فهرست الطوسى ص 140 و فیه: ضعیف، استثناه أبوجعفر محمد بن على بن بابویه عن رجال نوادر الحکمة، و قال: لا أروى ما یختص بروایته، و قیل انه کان یذهب مذهب الغلاة (ثم ذکر عددا من کتبه و طرقه الیه). مجمع الرجال ج 6 ص 16 و ص 17 و ص 18. ثقات الرواة للشهرستانى ص 65.