رجال الطوسى فى أصحاب الرضا علیهالسلام ص 381 و فیه ثقة صحیح، و فى أصحاب الجواد علیهالسلام ص 403، و فى أصحاب الهادى علیهالسلام ص 417 و فیه: ثقة. التحریر الطاووسى ص 183. بهجة الآمال ج 5 ص 545. رجال الأنصارى ص 129. ایضاح المکنون ج 1 ص 304، و ج 2 ص 198 و ص 273 و ص 278 و ص 280 و ص 283 و ص 289 و ص 293 و ص 301 و ص 319 و ص 321
و ص 328 و ص 336 و ص 346 و ص 349. تنقیح المقال ج 2 ص 310. الخصال ص 4 و ص 39 و ص 41 و ص 80 و ص 153 و ص 252 و ص 303 و ص 356 و ص 437 و ص 502 و ص 539. الأعلام ج 5 ص 25. الذریعة ج 2 ص 105 و ص 356، و ج 3 ص 112 و ص 347، و ج 4 ص 248، و ج 6 ص 251 و ص 296 و ص 397، و ج 8 ص 286، و ج 10 ص 214، و ج 12 ص 43 و ص 64، و ج 15 ص 58 و ص 102 و ص 106 و ص 173، و ج 16 ص 250، و ج 17 ص 1، و ج 22 و ص 151 و ص 189، و ج 24 ص 105، و ج 25 ص 111 و غیرها. الارشاد ص 336. منهج المقال ص 239. نقد الرجال ص 244. مستطرفات السرائر ص 67. ریحانة الأدب (فارسى) ج 8 ص 239. بصائر الدرجات ص 333. التهذیب ج 1 ص 48 و ص 158 و ص 281، و ج 2 ص 64 و ص 69 و ص 132 و ص 206 و ص 210 و ص 233 و ص 309 و ص 320 و ص 326 و ص 363، و ج 3 ص 228 و ص 294 و ص 315، و ج 4 ص 5 و ص 54 و ص 123 و ص 141 و ص 194 و ص 201، و ج 5 ص 10 و ص 211 و ص 281 و ص 428 و ص 476، و ج 6 ص 31 و ص 33 و ص 84 و ص 126، و ج 7 ص 167 و ص 293 و ص 316 و ص 320 و ص 395 و ص 396، و ج 8 ص 228 و ص 290 و ص 305 و ص 311، و ج 9 ص 31 و ص 130 و ص 143 و ص 283 و ص 296 و ص 390، و ج 10 ص 278 و غیرها. هدیة العارفین ج 1 ص 674. وسائل الشیعة ج 20 ص 271. معجم الثقات ص 87. طرائف المقال ج 1 ص 334. من لا یحضره الفقیه ج 1 ص 157 و ص 170، و ج 2 ص 23 و ص 94 و ص 225 و ص 226 و ص 271 و ص 276 و ص 336 و ص 348، و ج 3 ص 152 و ص 236، و ج 4 ص 174 و ص 176 و ص 178 و ص 285 و غیرها. رجال ابنداود (قسم الثقات) ص 142 و فیه: مولى، کان أبوه نصرانیا فأسلم، و قیل ان علیا أسلم و عرف و تفقه، من أصحاب الرضا و الجواد و الهادى علیهمالسلام، اختص بأبىجعفر
الثانى علیهالسلام و توکل له، و کذلک أبوالحسن الثالث علیهالسلام. خرجت فیه توقیعات بکل خیر، و کان ثقة لا مطعن علیه، معتقدا، و کان اذا طلعت الشمس لا یرفع رأسه حتى یدعو لألف من اخوانه (ثم نقل بعض أقوال الطوسى فى فهرسته). مجمع الرجال ج 4 ص 226 و ص 228 و ص 229. کشف الحجب و الأستار ص 326 و ص 327 و ص 432 و ص 463. رجال الحلى (قسم الثقات) ص 92 و فیه: و من الله علیه بمعرفة هذا الأمر، تفقه و روى عن الرضا و ابىجعفر (الجواد) علیهماالسلام، فاختص بأبىجعفر الثانى (الجواد علیهالسلام) و توکل له و عظم محله، و کذلک ابوالحسن الثالث علیهالسلام، و توکل فى بعض النواحى و خرجت الى الشیعة فیه توقیعات بکل خیر، و کان ثقة فى روایته لا یطعن علیه صحیح الاعتقاد. قال حمدویه بن نصیر: لما مات عبدالله بن جندب قام على بن مهزیار مقامه. اتقان المقال ص 99. منتهى المقال ص 225. توضیح الاشتباه ص 235. رجال الکشى ص 493 و ص 528 و ص 548 و فیه نقلا عن یوسف بن السخت البصرى قوله: کان على بن مهزیار نصرانیا فهداه الله، و کن من أهل جندوجان – من قرى فارس – ثم سکن الأهواز فأقام بها، قال: کان اذا طلعت الشمس سجد، و کان لا یرفع رأسه حتى یدعو لألف من اخوانه بمثل ما دعا لنفسه، و کان على جبهته سجادة مثل رکعبة البصیر. قال حمدویه بن نصیر: لما مات عبدالله بن جندب قام على بن مهزیار مقامه، و لعلى بن مهزیار مصنفات کثیرة زیادة على ثلاثین کتابا. و ص 549 و ص 550 و فیه یدعو له الامام الجواد بالسرور و یطلب من الله ان یکفیه کید کل کاید. و کذلک یسأل الامام الجواد علیهالسلام الله ان یحفظه من بین یدیه و من خلفه و فى کل حالاته، و یقول الامام الجواد علیهالسلام فى رسالة الیه: انا اسأل الله أن یصحبک بالعافیة و یقدمک على العافیة و یسترک بالعافیة انه سمیع الدعاء. ثم یجبیه الامام الجواد علیهالسلام على رسالة له یطلب من الامام علیهالسلام الدعاء له، فیدعو له الامام بأحسن الدعاء لدنیاه
و آخرته، و ص 564. معجم المؤلفین ج 7 ص 247. الاستبصار ج 1 ص 54 و ص 191 و ص 208 و ص 283 و ص 311 و ص 334 و ص 381 و ص 383 و ص 384، و ج 2 ص 5 و ص 35 و ص 55 و ص 60 و ص 102 و ص 125 و ص 145 و ص 258، و ج 3 ص 196 و ص 199، و ج 4 ص 71 و ص 98 و ص 150 و غیرها. ایضاح الاشتباه ص 51. تأسیس الشیعة ص 329. معجم رجال الحدیث ج 12 ص 192 – ص 205. سفینة البحار ج 2 ص 251. هدایة المحدثین ص 119. رجال البرقى فى أصحاب الرضا علیهالسلام ص 54، و فى أصحاب الجواد علیهالسلام ص 55. معالم العلماء ص 63 و فیه ثقة، له ثلاثة و ثلاثون کتابا، ثلاثون منها مثل کتاب الحسین بن سعید و زیادة منها: کتاب حروف القرآن، الأنبیاء، الخصال، البشارات، الوضوء، الصلاة، الحج، المثالب، وفاة ابى رحمه الله، حدیث الأشعریة. نضد الایضاح ص 231. الکافى ج 1 ص 262 و ص 383، و ج 2 ص 209 و ص 290 و ص 311 و ص 318 و ص 407، و ج 3 ص 77 و ص 263 و ص 282 و ص 308 و ص 313 و ص 346 و ص 370 و ص 398 و ص 407 و ص 450 و ص 510، و ج 4 ص 202 و ص 275 و ص 327 و ص 397 و ص 430 و ص 486 و ص 525 و ص 532 و ص 586، و ج 5 ص 58 و ص 347 و ص 426 و ص 441 و ص 446، و ج 6 ص 157 و ص 307، و ج 7 ص 14 و ص 36 و ص 65 و ص 126 و ص 456 و غیرها. الوجیزة ص 36. کامل الزیارات ص 11. فهرست الطوسى ص 88 و فیه: جلیلالقدر واسع الروایة ثقة، له ثلاثة و ثلاثون کتابا مثل کتب الحسین بن سعید و زیادة کتاب حروف القرآن و کتاب الأنبیاء و کتاب البشارات. قال أحمد بن أبىعبدالله البرقى ان على بن مهزیار أخذ مصنفات الحسین بن سعید و زاد علیها فى ثلاثة کتب منها زیادة کثیرة أضعاف ما للحسین بن سعید (ثم ذکر بعض مؤلفاته و طرقه الیه). التوحید ص 47. الکنى و الألقاب ج 1 ص 417. رجال النجاشى ص 177 و فیه:
و قد قیل ان علیا أیضا اسلم و هو صغیر و من الله علیه بمعرفة هذا الأمر، و تفقه و روى عن الرضا و ابىجعفر (الجواد علیهالسلام)، و اختص بأبىجعفر الثانى (الجواد علیهالسلام)، و توکل له و عظم محله منه، و کذلک أبوالحسن الثالث علیهالسلام و توکل له فى بعض النواحى، و کان ثقة فى روایته لا یطعن علیه صحیحا اعتقاده (ثم ذکر جملة من کتبه و طرقه الیه). اکمال الدین ج 2 ص 465. الغیبة للطوسى ص 211 و ص 212. قاموس الرجال ج 7 ص 590 – 583. ثقات الرواة للشهرستانى ص 52.