جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القابه المشهورة فى الکتب‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و اشتهر أیضا بألقاب شریفة و ذکرها المؤرخون عند ذکرهم لحیاته علیه‏السلام، و ان اشترک بعضها فى القسم الأول من ألقابه علیه‏السلام.

کالنجیب و المرتضى و الهادى و النقى و العالم و الفقیه و الأمین و المؤتمن و الطیب و المتوکل و العسکرى و أبى الحسن الثالث و الفقیه العسکرى(1) و الناصح و المفتاح(2) و القائم(3) و المتقى(4) و اشتهر هو و أبوه الجواد و ابنه الحسن العسکرى علیهم‏السلام بابن الرضا(5)

قال ابن الصباغ المالکى: و أشهرها الهادى و المتوکل و کان یأمر أصحابه أن یعرضوا عن تلقیبه بالمتوکل لکونه یومئذ لقبا للخلیفة جعفر المتوکل ابن

المعتصم(4) و أضاف الاربلى قائلا: و أشهرها المتوکل و کان یخفى ذلک یأمر أصحابه أن یعرضوا عنه لأنه کان لقب الخلیفة یومئذ.(6)

قلت و لم نجد لهذا اللقب رغم اشتهاره على حد قول الاربلى و ابن الصباغ المالکى، أصل روائى یدل علیه و أن أمکن وجوده و لم نعثر علیه.

و أما لقب العسکرى فمنسوب الى عسکر سر من رأى الذى بناه المعتصم و أقام بها الامام أکثر من عشرین سنة. نسب السمعانى جماعة الى عسکر سامراء و منهم الامام الهادى علیه‏السلام و قال: و جماعة ینتسبون الى عسکر سر من رأى الذى بناه المعتصم لما کثر عسکره وضاقت علیه بغداد و تأذى به الناس و انتقل الى هذا الموضع بعسکره و بنى بها البنیان الملیحة و سمى سر من رأى، و یقال لها: سامرة و سامراء و سمیت العسکر، لأن عسکر المعتصم نزل بها، و ذلک فى سنة احدى و عشرین و مأتین، فمن نسب، الى العسکر بالعراق فلأجل سکناه سامراء. ثم قال: فمن عسکر سامراء أبوالحسن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر العلوى المعروف بالعسکرى من عسکر سر من رأى. أشخصه جعفر المتوکل على الله من مدینة رسول الله الى بغداد ثم الى سر من رأى، فقدمها و أقام بها عشرین سنة و تسعة أشهر الى أن توفى بها فى أیام المعتز و هو أحد من یعتقد فیه الشیعة، الامامة و یعرف بأبى الحسن العسکرى….(7)


1) مناقب آل أبى طالب، ج 4، ص 401.

2) کشف الغمه، ج 3، ص 230.

3) اعلام الورى، ص 339.

4) الفصول المهمة، ص 259.

5) تاج الموالید، ص 133.

6) کشف الغمة، ج 3، ص 230.

7) الأنساب للسمعانى، ج 9، ص 303.